تمارين توليفية السنة 2 اعدادي
بسم الله الرحمان الرحيم
علوم الحياة و الأرض
الأستاذ:جمال مبشور تمارين
توليفية
التمرين الاول:
1 - انسب لكل رقم من
أرقام المجموعة الأولى الحرف المناسب له في المجموعة الثانية :
المجموعة
الثانية
|
المجموعة الأولى
|
أ – غدة تناسلية ذكرية
|
1 –مبيض
|
ب - مشيج أنثوي
|
2 – حيوان منوي
|
ج – مشيج ذكري
|
3 – بويضة
|
د- غدة تناسلية أنثوية
|
4 – خصية
|
2 – أجب بصحيح أو خطأ ، مع تصحيح الإقتراح
الخاطئ :
- خلال التحول ،تتحول
اليرقة الى فرد يشبه الأفراد البالغين .:.
- يكون الإخصاب عند
الحيوانات البيوضة دائما خارجيا :
- جميع الحيوانات تقوم
باستعراض زواجي أثناء فترة التوالد الجنسي:
- أثناء الإخصاب ،
يلتقي المشيج الذكري بالبويضة ثم يتحد سيتوبلازماهما للحصول على بيضة:
- نمو مباشر :
- بيوض :
- تزاوج :
التمرين
الثاني:)
تبين الرسوم التخطيطية التالية بعض مراحل
التوالد عند الجراد.
1 - اعط اسم الشكل ( ب) ؟
2 – اذكر اسم الظاهرة التي
تمثلها المرحلة (م)
3 – حدد نوع الإخصاب عند الجراد ؟
4 – قارن الشكل (أ) و (و) ؟
5 – رتب هذه المراحل حسب تسلسلها الزمني ؟
6 – استنتج طبيعة النمو عند
الجراد ؟ علل جوابك
التمرين
الثالث : )
تمثل العبارات التالية مراحل النمو عند
الفراشة الكرمبية بشكل غير مرتب .
أ – تتغذى الأسروعات وتنمو وتتحول إلى حوريات
تسمى نعفات .
ب – تمدد الفراشة أجنحتها وتجففها وتطير.
ج – عند التفقيس تخرج من البيض أسروعات صغيرة.
د – تخرج من النعفة فراشة .
ه – تبيض الكرمبية بيضا على الوجه السفلي
لأوراق الكرمب.
1 – ما اسم الظاهرة التي تؤدي
الى الإنتقال من الأسروعة الى الفراشة ؟
2 – ما نمط النمو عند الفراشة
الكرمبية ؟علل جوابك
3 – هل الكرمبية حيوان ولود أم بيوض ؟ علل
جوابك.
4 – رتب مراحل النمو المذكورة أعلاه حسب تسلسلها
الزمني ؟
5 – أنجز خطاطة لدورة النمو
عند الفراشة الكرمبية ؟
التمرين
الرابع:
1 -
- Complète le tableau ci-
dessous en précisent les caractères reproductifs chez les animaux ovipares .
exemples ; les oiseaux et les amphibiens .
Oiseaux ( poule)
|
Amphibiens
(grenouille)
|
|
Type de
fécondation
|
………………………………….
|
………………………………
|
Protection de
l’œuf
|
…………………………………
|
………………………………..
|
Forme observée à
l’éclosion
|
……………………………….
|
…………………………………
|
Type de
développement
|
……………………………
|
…………………………….
|
Exercice5
Des graines d’haricot sont mises à germer dans un sable humide ,
d’autre dans un sable sec , en sachant que les autres conditions sont
favorables. On a obtenu comme résultat
-
Le 1er lot germe et
donne une jeune plantule.
-
Le 2éme ne germe pas.
_ expliquer les résultats
obtenus.
Exercice 6
Le tableau suivant représente les résultat des expériences réalisées sur
des graines en germination dans
différentes conditions .
expériences
|
Germination des graines
|
-
Graines sans téguments
-
Graines sans une partie de l’embryon
-
Graines sans cotylédon
-
Graines entières
|
Absente
Absente
Absente
Présente
|
1- Analyser le tableau.
2- D’après la lecture du
tableau que peut-on conclure?
الحيوان الكرمبية الحيوان ولود ام بيوت
ردحذف