تمارين توليفية السنة 2 اعدادي


بسم الله الرحمان الرحيم
                                                                          علوم الحياة و الأرض                            
الأستاذ:جمال مبشور                                                                                                               تمارين توليفية
   التمرين الاول:
 1 -  انسب لكل رقم من أرقام المجموعة الأولى الحرف المناسب له في المجموعة الثانية :
  المجموعة الثانية
المجموعة الأولى
    أ – غدة تناسلية ذكرية
1 –مبيض
    ب  - مشيج أنثوي
2 – حيوان منوي
    ج – مشيج ذكري   
3 – بويضة
     د- غدة تناسلية أنثوية  
4 – خصية

  2 – أجب بصحيح أو خطأ ، مع تصحيح الإقتراح الخاطئ :
  - خلال التحول ،تتحول اليرقة الى فرد يشبه الأفراد البالغين .:.
 - يكون الإخصاب عند الحيوانات البيوضة دائما خارجيا :
 - جميع الحيوانات تقوم باستعراض زواجي أثناء فترة التوالد الجنسي:
 - أثناء الإخصاب ، يلتقي المشيج الذكري بالبويضة ثم يتحد سيتوبلازماهما للحصول على بيضة:
  3 – عرف ما يلي :..
 - نمو مباشر :
 - بيوض :
 - تزاوج :
  التمرين  الثاني:)
 تبين الرسوم التخطيطية التالية بعض مراحل التوالد عند الجراد.
1  - اعط اسم الشكل ( ب) ؟
2 – اذكر اسم الظاهرة التي تمثلها المرحلة (م)
 3 – حدد نوع الإخصاب عند الجراد ؟
4 – قارن الشكل (أ) و (و) ؟
 5 – رتب هذه المراحل حسب تسلسلها الزمني ؟
6 – استنتج طبيعة النمو عند الجراد ؟ علل جوابك
التمرين الثالث : )
   تمثل العبارات التالية مراحل النمو عند الفراشة الكرمبية بشكل غير مرتب .
  أ – تتغذى الأسروعات وتنمو وتتحول إلى حوريات تسمى نعفات .
 ب – تمدد الفراشة أجنحتها وتجففها وتطير.
  ج – عند التفقيس تخرج من البيض أسروعات صغيرة.
  د – تخرج من النعفة فراشة .
  ه – تبيض الكرمبية بيضا على الوجه السفلي لأوراق الكرمب.
1 – ما اسم الظاهرة التي تؤدي الى الإنتقال من الأسروعة الى الفراشة ؟
2 – ما نمط النمو عند الفراشة الكرمبية ؟علل جوابك
 3 – هل الكرمبية حيوان ولود أم بيوض ؟ علل جوابك.
 4 – رتب مراحل النمو المذكورة أعلاه حسب تسلسلها الزمني ؟
5 – أنجز خطاطة لدورة النمو عند الفراشة الكرمبية ؟

التمرين الرابع:
  1 -
- Complète le tableau ci- dessous en précisent les caractères reproductifs chez les animaux ovipares . exemples ; les oiseaux et les amphibiens .



Oiseaux ( poule)
Amphibiens (grenouille)
Type de fécondation
………………………………….
………………………………
Protection de l’œuf
…………………………………
………………………………..
Forme observée à l’éclosion
……………………………….
…………………………………
Type de développement
……………………………
…………………………….

Exercice5

Des graines d’haricot sont mises à germer dans un sable humide , d’autre dans un sable sec , en sachant que les autres conditions sont favorables. On a obtenu comme résultat

-          Le 1er  lot germe et donne une jeune plantule.
-          Le 2éme ne germe pas.  
_ expliquer les résultats obtenus.

Exercice 6

Le tableau suivant représente les résultat des expériences réalisées sur  des graines en germination dans différentes conditions .
expériences
Germination des graines
-          Graines sans téguments
-          Graines sans une partie de l’embryon
-          Graines sans cotylédon
-          Graines entières
Absente
Absente
Absente
Présente
1-      Analyser le tableau.
2-      D’après la lecture du tableau que peut-on conclure?

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز

درس التغدية عند الكائنات الحية بالفرنسية اولى اعدادي لمادة علوم الحياة و الارض

التوالد عند الكائنات الحية والوراثة عند الإنسان