تمارين توليفية السنة 2 اعدادي


بسم الله الرحمان الرحيم
                                                                          علوم الحياة و الأرض                            
الأستاذ:جمال مبشور                                                                                                               تمارين توليفية
   التمرين الاول:
 1 -  انسب لكل رقم من أرقام المجموعة الأولى الحرف المناسب له في المجموعة الثانية :
  المجموعة الثانية
المجموعة الأولى
    أ – غدة تناسلية ذكرية
1 –مبيض
    ب  - مشيج أنثوي
2 – حيوان منوي
    ج – مشيج ذكري   
3 – بويضة
     د- غدة تناسلية أنثوية  
4 – خصية

  2 – أجب بصحيح أو خطأ ، مع تصحيح الإقتراح الخاطئ :
  - خلال التحول ،تتحول اليرقة الى فرد يشبه الأفراد البالغين .:.
 - يكون الإخصاب عند الحيوانات البيوضة دائما خارجيا :
 - جميع الحيوانات تقوم باستعراض زواجي أثناء فترة التوالد الجنسي:
 - أثناء الإخصاب ، يلتقي المشيج الذكري بالبويضة ثم يتحد سيتوبلازماهما للحصول على بيضة:
  3 – عرف ما يلي :..
 - نمو مباشر :
 - بيوض :
 - تزاوج :
  التمرين  الثاني:)
 تبين الرسوم التخطيطية التالية بعض مراحل التوالد عند الجراد.
1  - اعط اسم الشكل ( ب) ؟
2 – اذكر اسم الظاهرة التي تمثلها المرحلة (م)
 3 – حدد نوع الإخصاب عند الجراد ؟
4 – قارن الشكل (أ) و (و) ؟
 5 – رتب هذه المراحل حسب تسلسلها الزمني ؟
6 – استنتج طبيعة النمو عند الجراد ؟ علل جوابك
التمرين الثالث : )
   تمثل العبارات التالية مراحل النمو عند الفراشة الكرمبية بشكل غير مرتب .
  أ – تتغذى الأسروعات وتنمو وتتحول إلى حوريات تسمى نعفات .
 ب – تمدد الفراشة أجنحتها وتجففها وتطير.
  ج – عند التفقيس تخرج من البيض أسروعات صغيرة.
  د – تخرج من النعفة فراشة .
  ه – تبيض الكرمبية بيضا على الوجه السفلي لأوراق الكرمب.
1 – ما اسم الظاهرة التي تؤدي الى الإنتقال من الأسروعة الى الفراشة ؟
2 – ما نمط النمو عند الفراشة الكرمبية ؟علل جوابك
 3 – هل الكرمبية حيوان ولود أم بيوض ؟ علل جوابك.
 4 – رتب مراحل النمو المذكورة أعلاه حسب تسلسلها الزمني ؟
5 – أنجز خطاطة لدورة النمو عند الفراشة الكرمبية ؟

التمرين الرابع:
  1 -
- Complète le tableau ci- dessous en précisent les caractères reproductifs chez les animaux ovipares . exemples ; les oiseaux et les amphibiens .



Oiseaux ( poule)
Amphibiens (grenouille)
Type de fécondation
………………………………….
………………………………
Protection de l’œuf
…………………………………
………………………………..
Forme observée à l’éclosion
……………………………….
…………………………………
Type de développement
……………………………
…………………………….

Exercice5

Des graines d’haricot sont mises à germer dans un sable humide , d’autre dans un sable sec , en sachant que les autres conditions sont favorables. On a obtenu comme résultat

-          Le 1er  lot germe et donne une jeune plantule.
-          Le 2éme ne germe pas.  
_ expliquer les résultats obtenus.

Exercice 6

Le tableau suivant représente les résultat des expériences réalisées sur  des graines en germination dans différentes conditions .
expériences
Germination des graines
-          Graines sans téguments
-          Graines sans une partie de l’embryon
-          Graines sans cotylédon
-          Graines entières
Absente
Absente
Absente
Présente
1-      Analyser le tableau.
2-      D’après la lecture du tableau que peut-on conclure?

تعليقات

  1. غير معرف4:42 م

    الحيوان الكرمبية الحيوان ولود ام بيوت

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز

درس التغدية عند الكائنات الحية بالفرنسية اولى اعدادي لمادة علوم الحياة و الارض

الاسس البيداغوجية للتدريس بالكفايات