التعبير الشفوي
التعبير الشفوي
لقد وجه الكتاب المدرسي عناية فائقة لمهارات
الاستماع والتحدث من خلال الاستراتيجيات الآتية :





أساليب تدريس القصة :

ـ التهيئة الحافزة وقد تكون مناقشة أو عرض
صورة أو مجسمات أو موقف …الخ
ـ ينتقل التلاميذ إلى تأمل الصورة في الكتاب
أو من خلال شفافيات على جهاز البروجكتر.
- يطرح المعلم أسئلة على كل صورة ليوجه التلاميذ
إلى الحكاية بطريقة مناسبة لترتبط في أذهان التلاميذ أحداث القصة مرتية ومسلسلة .
- وفي أثناء ذلك يتناول المعلم مايلي :




- يطلب المعلم من أحد التلاميذ أن يحكي
مضمون الصورة الأولى ، ثم من آخر يحكي مضمون الصورة الثانية وهكذا .
- ثم يطلب من أحدهم أن يحكي مضمون القصة
كلها من خلال متابعة الصور ثم من آخر أن يحكي مضمون القصة بدون الصور .
- يسمعهم القصة من جهاز التسجيل أو باستخدام
مسرح العرائس أو باستخدام الصور المتلاحقة .
- يقوم المعلم تلاميذه بأنشطة منوعة مثل :
ترتيب صور القصة وفق تسلسل أحداثها ،سرد أجزاء من القصة ، الإجابة عن أسئلة تدور
حول أحداث القصة …الخ .
- تمثيل التلاميذ لمواقف من القصة .

- التهيئة الحافزة وقد تكون بطرح أسئلة أو
موقف أو عرض صورة ومناقشتها للتمهيد للقصة.
- يبدأ المعلم بسرد أحداث القصة أو يسمعهم
إياها من شريط التسجيل ومن المفيد الاستعانة بصور لأحداث القصة أو شفافيات مصورة
لمتابعة التلاميذ للصور أثناء السرد ويجب أن يراعي المعلم الإشارات المعبرة أثناء
سرد القصة .
- يناقش المعلم تلاميذه في أحداث القصة
بأسئلة منوعة .
- يطلب من تلاميذه سرد أحداث القصة ، يستمع
إليهم ويساعدهم .
- يمثل التلاميذ مواقف من القصة بمساعدة
المعلم .
- يقوم المعلم التلاميذ بأسئلة شفوية أو
تحريرية موضوعية .
تعليقات
إرسال تعليق