التعاون بين المدرسة و المجتمع

التعاون بين المدرسة و المجتمع

نصائح للمدير :
 هناك عدة أمور يتوجب على المدير العناية و الاهتمام بها منها:
* تعريف الآباء ببرامج المدرسة و أوجه نشاطها.
* مقابلة الآباء و غيرهم من الأهالي الراغبين في مناقشة بعض المسائل التربوية.
* تنظيم مكتبة يستفيد منها التلاميذ و الآباء و الأهالي بوجه عام.
* تكوين لجنة من المدرسين للإشراف على برنامج العلاقات العامة.
* المساعدة في تكوين جماعات الآباء و الأساتذة و العمل معهم...

* العمل على إصدار صحيفة للمدرسة تعبر عن أغراض المدرسة و برامجها.
* مساعدة المدرسين الجدد و غيرهم من أعضاء هيئة المدرسة في التعرف على شؤون المدرسة و شؤون المجتمع المحلي.
* توضيح عمل المدرسة للأهالي في المجتمع المحلي بالكلام و الكتابة.
* إعداد المعارض مع أعضاء هيئة التدريس.
* تشجيع الآباء على زيارة المدرسة بدعوات عامة أو خاصة للتعرف على كافة نواحي النشاط فيها.
* كتابة التقارير عن عمل المدرسة و عرضه على مراقب التعليم و على مدرسي مدرسته و الأهالي في المجتمع المحلي.
* الإشراف على المباني و الملاعب المدرسية و معاينة صلاحيتها لبرامج العلاقات العامة.
* الإلمام بحاجات المدرسين و تعريف مراقب التعليم و المدرسين و الأهالي بهذه الحاجات.
* العمل مع المجالس و الهيئات المحلية إذا وجد ضرورة لذلك .



نصائح للأساتذة :
إن النشاط الذي ينبغي على المدرسين القيام به لتدعيم العلاقات بين المدرسة و المجتمع فيتلخص على النحو الآتي:
* مقابلة الأهالي في المجتمع لمناقشة مشكلات المدرسة معهم.
* عقد المؤتمرات و الاجتماعات مع الآباء لتعريفهم بعمل المدرسة و عرض مشكلات أبنائهم عليهم.
* زيارة بيوت التلاميذ و تشجيع الآباء إذا على زيارة المدرسة.
* إرسال خطابات للآباء إذا وجدت ضرورة لذلك.
* توضيح سياسة المدرسة ووسائل تنفيذها.
* الاشتراك في أنواع النشاط المختلفة في المجتمع المحلي بالإضافة إلى اشتراكهم في النشاط المدرسي.
* الإشراف على بعض الجماعات الترويحية في المجتمع المحلي إذا وجد أن إشرافهم ضروري و مرغوب فيه.
* المساهمة في تحسين العمل في جماعات الآباء و الأساتذة.
* الاشتراك في مسح و دراسة المجتمع المحلي مع من يعنيهم الأمر.
* تقويم نتائج العمل بالمدرسة في ضوء تحقيقها لحاجات و رغبات المجتمع المحلي.
* المساهمة بجهودهم في ألوان النشاط التي تساعد على مد خدمات المدرسة للمجتمع.
* محاولة فهم البيئة الخارجية التي يعيش فيها التلاميذ و التعرف على ميولهم و قدراتهم و العمل على تقدمهم و نموهم.



نصائح للمجتمع المحلي
إن أعضاء المجتمع المحلي يقومون أيضا بنشاط كبير يساهم في التقريب بين المدرسة و المجتمع ومن ألوان النشاط التي يقومون بها ما يلي:
*زيارة المدرسة و التعرف على نواحي العمل فيها.
* حضور المعارض و الحفلات التي تقيمها المدارس.
* التصويت في انتخابات المدارس.*الاشتراك في المجالس الاستشارية للمجتمع المحلي.
 *حضور الاجتماعات العامة التي تقدمها المدارس لأمر من الأمور.
 *التعبير عن رأيهم في البرامج التعليمية التي تقدمها المدارس.*تعريف المدارس بحاجات المجتمع المحلي التعليمية. * طلب معلومات عن أي موضوع مدرسي.
*  الإطلاع على التقارير السنوية للمدارس و غيرها من التقارير.
 *حضور أنواع النشاط المدرسي و الاشتراك في برامج الكبار التي تشرف عليها المدارس.
* ملاحظة حالة المباني و الأدوات المدرسية و طرق استخدامها و توجيه ملاحظاتهم عنها لمدير المدرسة أو لمراقب التعليم.
* الاشتراك مع أعضاء هيئة المدرسة في تربية الأبناء.


و لا يقتصر برنامج التعاون بين المدرسة و المجتمع على مدير المدرسة و المدرسين و أعضاء المجتمع المحلي .فهو برنامج جماعي يقوم فيه رجال الإدارة المدرسية بدور القيادة و يعملون فيه مع المدرسين و مع كل من يعنيهم أمر المدارس


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التدريس بالكفايات من منظور كزافيي روجرز

التوالد عند الكائنات الحية والوراثة عند الإنسان

درس التغدية عند الكائنات الحية بالفرنسية اولى اعدادي لمادة علوم الحياة و الارض